تعليم النوتة الموسيقية | شرح طريقة كتابة المازورة وعلامات التحويل
نتناول تعليم طريقة كتابة النوتة الموسيقية، وشرح كيفية كتابة علامات النغمات على المدرج الموسيقي، والتعريف بالمازورة وأشكالها، وشرح علامات التحويل وعلامات السكوت وغيرها.
تعليم النوتة الموسيقية
النوتة الموسيقية:
هي وسيلة حفظ الألحان وتوزيعاتها، وشكل النوتة ثابت ومحدد بخمسة أسطر، تسمى مدرج، فالسلم الموسيقى متدرج من أسفل لأعلى.
وتكتب النغمات على السطور وما بين السطور، وموضع كل نغمة لها مكان ثابت على المدرج لا يتغير.
فأول سطر من أسفل مخصص لنغمة (مي) ويسمى باسم النغمة، والسطر الثاني من أسفل مخصص لنغمة (صول) ويسمى باسمها.
ومواضع النغمات تكتب على المدرج بالشكل التالي.
الأزمنة الموسيقية وطريقة كتابتها:
الزمن هو طول النغمة، أي الوقت الذي تستغرقه في أداءها، وفي علوم الموسيقى لكل زمن وحدة قياس، وشكل يعبر عنه.
مثال:
دم ، دم ، دم ، دم
هذا إيقاع مكون من 4 أزمنة (زمن رباعي)
وعند أداء 4 نغمات في هذا الزمن الرباعي، (مثلا: دو، ري، مي، فا)، فهذا يعني أن مدة النغمة الواحدة عبارة عن زمن واحد، ووحدة الزمن هذه تسمى (نوار).
وعند أداء نغمتين في الزمن الرباعي، (مثلاً: دو، ري)، فهذا يعني أن مدة النغمة الواحدة عبارة عن زمنين، ووحدة الزمن هذه تسمى (بلانش).
وعند أداء نغمة واحدة في الزمن الرباعي، (مثلاً: دو)، فهذا يعني أن مدة النغمة عبارة عن 4 أزمنة، ووحدة الزمن هذه تسمى (روند).
وعند أداء نغمة واحدة في نصف (نوار)، هذا النصف يسمى (كروش).
وعند أداء نغمة واحدة في ربع (نوار)، أو نصف(كروش)، هذا الربع يسمى (دبل كروش).
أسماء العلامات باللغة العربية:
- الروند = المستديرة
- البلانش = البيضاء
- النوار = السوداء
- الكروش = ذات السن
- الدبل كروش = ذات السنين
- التربل كروش = ذات الثلاثة أسنان
- الكوا تربل كروش = ذات الأربعة أسنان .
المازورة:
هي وسيلة قياس الأزمنة، وهى عبارة عن إيقاع أو رتم يسير عليه اللحن، مكون من وحدات زمنية محددة، والوحدة تسمى (نوار).
فقد تحتوي المازورة على 4 أزمنة (4 نوار) وتسمى المازورة الرباعية، وقد تحتوي المازورة على 3 أزمنة (3 نوار) وتسمى المازورة الثلاثية، وقد تحتوي المازورة على زمنين (2 نوار).
فالموازير تتكون من الأزمنة التي تستخدم في تحديد طول النغمة، واستعمالها مهم في صياغة الألحان، وتكتب على المدرج الموسيقى متتالية ويفصل بين كل مازورة وأخرى بخط رأسي.
والجملة اللحنية تتكون من عدة موازير، وفي نهاية الجملة اللحنية يكتب خطان رأسيان للدلالة على انتهاء الجملة.
ويكتب في بداية النوتة الموسيقية رقمين أسفل بعضهما، العلوي يحدد عدد الأزمنة في المازورة، والسفلي يحدد نوع الزمن المستخدم في المازورة.
علامات التحويل:
يتكون السلم الموسيقى من 7 نغمات أو درجات من أسفل لأعلى ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى ) .
وكل درجة ترتفع مسافتها عن سابقتها بمقدار 1 درجة (مسافة واحدة لأعلى) باستثناء (مي) و (سي) ترتفع كل منهما مسافة نصف درجة لأعلى، وهذا هو الوضع الافتراضي، وهو حصيلة معادلات وقوانين رياضية علمية.
ويمكن تغيير موضع النغمة ونقل موضعها لأعلى أو لأسفل، ويتم ذلك من خلال وضع علامات قياس تحدد مقدار الرفع أو الخفض المطلوب، تسمى هذه العلامات بعلامات التحويل.
فعند الرغبة في رفع النغمة نصف درجة، هنا نضع علامة تحويل نصف مسافة لأعلى (دييز)
وعند الرغبة في خفض النغمة نصف درجة، هنا نضع علامة تحويل نصف مسافة لأسفل (بيمول)
وعند الرغبة في خفض النغمة ربع درجة، هنا نضع علامة تحويل ربع مسافة (سيكا) أو (نصف بيمول)
ولإلغاء التحويل والعودة للنغمة الأصلية، نضع علامة (بيكار).
علامات السكوت أو الصمت:
فترة الصمت هي التي ليس فيها نغمة أو تون، وفيها تسير المازورة الإيقاعية بدون عزف.
وتكتب فترات الصمت في النوتة الموسيقية بعلامات خاصة تمسى علامات السكوت، وكل علامة زمنية يقابلها علامة سكوت تتفق معها في القيمة والعدد.
ملحوظة : تُكتب العلامة الأولى تحت الخط الرابع بينما تُكتب العلامة الثانية فوق الخط الثالث
تعليقات
إرسال تعليق
اضف تعليق